فصل: (تابع لا مع التاء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع لا مع التاء‏]‏

809- لا تقضين ولا تفصلن إلا بما تعلم وإن أشكل عليك أمر فقف حتى تبيه أو تكتب إلىَّ فِيهِ‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/21، رقم 55‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/11‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

810- لا تقطع الأيدى فى السفر‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- غريب- والنسائى، والدارمى، وابن سعد، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، وأبو نعيم، والبيهقى، والضياء عن بسر بن أرطاة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/181، رقم 17663‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/142، رقم 4408‏)‏ والترمذى ‏(‏4/53، رقم 1450‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والنسائى ‏(‏8/91، رقم 4979‏)‏، والدارمى ‏(‏2/303، رقم 2492‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/84‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/104، رقم 18002‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/140، رقم 860‏)‏‏.‏

***

811- لا تقطع الصلاة إلا لثلاث لرعاف أو لإحداث أو لتسليم الانصراف‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عبد الله بن كعب الحميرى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/343، رقم 3626‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏رعاف‏)‏‏:‏ الرعاف هو خروج الدم من الأنف‏.‏

***

812- لا تقطع اليد فى ثمر معلق فإذا ضمه الجرين قطعت فى ثمن المجن ولا فى حريسة الجبل فإذا آوى المراح قطعت فى ثمن المجن‏.‏

‏(‏النسائى، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏8/84، رقم 4957‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/263، رقم 16982‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الجرين‏)‏‏:‏ هو موضع تجفيف التمر‏.‏ ‏(‏المجن‏)‏‏:‏ هو ما كان يتوقى به فى الحرب‏.‏

***

813- لا تقطع يد السارق إلا فى ربع دينار فصاعدا‏.‏

‏(‏مسلم، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1312، رقم 1684‏)‏، والنسائى ‏(‏8/81، رقم 4936‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/862، رقم 2585‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/315، رقم 4464‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/104، رقم 24769‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/112، رقم 6209‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/189، رقم 315‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/254، رقم 16938‏)‏‏.‏

***

814- لا تقطعوا الخبز بالسكين كما تقطعه الأعاجم وإذا أراد أحدكم أن يأكل اللحم فلا يقطعه بالسكين ولكن ليأخذه بيده فلينهشه بفيه فإنه أهنأ وأمرأ‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/285، رقم 624‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/37‏)‏‏:‏ فيه عباد بن كثير الثقفى وهو ضعيف‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/114، رقم 6007‏)‏‏.‏

***

815- لا تقطعوا الشهادة على أمتى فمن قطع عليهم الشهادة فأنا منه برىء وهو منى برىء إن الله كتمنا ما يريد بأهل قبلتنا‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن محمد بن النضر الحارثى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/223‏)‏ وقال‏:‏ غريب بهذا اللفظ لا أعرف له طريقا غيره‏.‏

***

816- لا تقطعوا اللحم بالسكين فإنه من صنيع الأعاجم لكن انهسوه نهسا فإنه أهنأ وأمرأ‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى فى شعب الإيمان، وفى السنن الكبرى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/349، رقم 3778‏)‏ وقال‏:‏ ليس هو بالقوى‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/91، رقم 5898‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به أبو معشر المدنى وليس بالقوى‏.‏ وفى السنن الكبرى ‏(‏7/280، رقم 14403‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى‏.‏

‏(‏5/34، رقم 7377‏)‏‏.‏

***

817- لا تُقْعِ بين السجدتين‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/289، رقم 894‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏2/72، رقم 282‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث لا نعرفه من حديث على إلا من حديث أبى إسحاق عن الحارث عن على وقد ضعف بعض أهل العلم الحارث الأعور‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تُقْعِ‏)‏‏:‏ أى تلصق أليتيك بالأرض وتنصب ساقيك وفخذيك وتضع يديك على الأرض‏.‏

***

818- لا تقع فى على فإنه منى وأنا منه وهو وليكم بعدى‏.‏

‏(‏أحمد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/356، رقم 23062‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/128‏)‏‏:‏ فيه الأجلح الكندى وثقه ابن معين وغيره وضعفه جماعة وبقية رجال أحمد رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/133، رقم 8475‏)‏ بنحوه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لا تقع‏)‏‏:‏ أى لا تذمه ولا تعيبه‏.‏

***

819- لا تقعدوا على القبور‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والطبرانى عن عمرو بن حزم‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد فى مسند عمرو بن حزم رقم ‏(‏28427‏)‏، والنسائى ‏(‏4/95، رقم 2045‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/46، رقم 7414‏)‏‏.‏

***

820- لا تقل بلسانك إلا معروفا ولا تبسط يدك إلا إلى خير‏.‏

‏(‏البخارى فى تاريخه وقال فى إسناده نظر، وابن أبى الدنيا فى الصمت، والبغوى، والباوردى، وابن السكن، وابن قانع، وابن منده، والطبرانى، وأبو نعيم، وتمام، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن الأسود بن أصرم المحاربى قال البغوى لا أعلم له غيره‏.‏ الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

حديث الأسود بن أصرم‏:‏ أخرجه ابن أبى الدنيا فى الصمت ‏(‏1/45، رقم 5‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/21‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏1/281، رقم 817‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/106‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن بخت ولم أجد من ترجمه وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وتمام ‏(‏1/211، رقم 499‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/240، رقم 4931‏)‏، والضياء ‏(‏4/238، رقم 1440‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏8/228، رقم 7897‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/148‏)‏‏:‏ فيه على بن يزيد وهو ضعيف‏.‏

***

821- لا تقل تعس الشيطان فإنك إذا قلت ذلك تعاظم فإنه يعظم حتى يصير مثل البيت ويقول بقوتى صرعته ولكن قل بسم الله فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يصير مثل الذباب فيمن عثر‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، وأبو يعلى، والباوردى، والطبرانى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والحاكم، والدارقطنى فى الأفراد، والضياء عن أبى المليح عن أبيه‏.‏ أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان، والبغوى، وعبد الرزاق، وأبو داود عن أبى تميمة الجهنى عن رديف النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏

حديث أبى المليح‏:‏ أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏6/142، رقم 10389‏)‏، وأبو يعلى فى المعجم ‏(‏1/83، رقم 71‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/194، رقم 516‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏10/132‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير محمد بن حمران وهو ثقة‏.‏ والحاكم ‏(‏4/325، رقم 7793‏)‏، والضياء ‏(‏4/196، رقم 1412‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود‏.‏

‏(‏4/296، رقم 4982‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/306، رقم 1068‏)‏‏.‏ وفى الحديث أن أبا المليح عن أبيه قال كنت ردف رسول الله‏.‏

‏(‏فعثر بعيرنا فقلت تعس الشيطان‏.‏

حديث أبى تميمة عن رديف النبى‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/59، رقم 20610‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/302، رقم 5185‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏4/324، رقم 7792‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والضياء ‏(‏4/197، رقم 1413‏)‏‏.‏

***

822- لا تقل ذاك فإن فيهم قرة أعين وأجرًا إذا قبضوا ولئن قلت ذلك فإن فيهم لمجبنة ومحزنة ومبخلة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن الأشعث بن قيس قال قلت يا رسول الله ولد لى مولود ولوددت أن لى مكانه شبع القوم قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/236، رقم 646‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/211، رقم 21889‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/155‏)‏‏:‏ فيه مجالد بن سعيد وهو ضعيف وقد وثق وبقية رجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

***

823- لا تقل عليك السلام فإن عليك السلام تحية الموتى ولكن قل السلام عليك‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن أبى جرى جابر بن سليم الهجيمى‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/353، رقم 5209‏)‏، والترمذى ‏(‏5/72، رقم 2722‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/87، رقم 10148‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/66، رقم 6389‏)‏، والحاكم ‏(‏4/206 رقم 7382‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏10/236، رقم 20882‏)‏‏.‏

***

824- لا تقل لبنى تميم إلا خيرا فإنهم أطول الناس رماحا على الدجال‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/168، رقم 17568‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/48‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

825- لا تقل هذا فهو أولى الناس بكم بعدى يعنى عليا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن وهب بن حمزة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/135، رقم 360‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/109‏)‏‏:‏ فيه دكين ذكره ابن أبى حاتم ولم يضعفه أحد وبقية رجاله وثقوا‏.‏ وفى الحديث أن وهب بن حمزة قال صحبت عليا من المدينة إلى مكة فرأيت منه بعض ما أكره فقلت لئن رجعت إلى رسول الله لأشكونك إليه فلما قدمت لقيت رسول الله‏.‏

‏(‏فقلت رأيت من على كذا وكذا‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

826- لا تقولوا أفسده الحياء لو قلتم أصلحه الحياء لصدقتم‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق ‏(‏1/36، رقم 78‏)‏‏.‏

***

827- لا تقولوا الخبيث فوالله لهو أطيب عند الله من المسك‏.‏

‏(‏ابن سعد، والطبرانى، وابن عساكر عن خالد بن اللجلاج عن أبيه قال أمر رسول الله‏.‏

‏(‏برجم رجل فقالوا إنه الخبيث قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏7/429‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/220، رقم 489‏)‏، وابن عساكر ‏(‏58/24‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏4/358، رقم 2395‏)‏، وابن قانع ‏(‏3/11‏)‏‏.‏

***

828- لا تقولوا السلام على الله فإن الله هو السلام ولكن قولوا التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإنكم إذا قلتم ذلك أصاب كل عبد صالح فى السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن ابن مسعود قال كنا إذا صلينا قلنا السلام على الله من عباده السلام على فلان وفلان فقال النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏ عبد الرزاق بلفظ إذا قلتها أصابت كل ملك مقرب أو نبى مرسل أوعبد صالح‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/464، رقم 4422‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏1/259، رقم 2983‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2688، رقم 6946‏)‏، ومسلم ‏(‏1/301، رقم 402‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/254، رقم 968‏)‏، والنسائى ‏(‏3/40، رقم 1277‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/290، رقم 899‏)‏، وابن حبان ‏(‏5/278، رقم 1949‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏2/199، رقم 3061‏)‏‏.‏

***

829- لا تقولوا الكرم ولكن قولوا العنب والحبلة‏.‏

‏(‏مسلم عن علقمة بن وائل عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1764، رقم 2248‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/311، رقم 5216‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الحَبَلةُ‏)‏‏:‏ هى شجرة العنب‏.‏

***

830- لا تقولوا رمضان فإن رمضان اسم من أسماء الله ولكن قولوا شهر رمضان‏.‏

‏(‏ابن عدى، وأبو الشيخ، والبيهقى وضعفه، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏7/53، ترجمة 1984 نجيح أبو معشر‏)‏، وقال‏:‏ مع ضعفه يكتب حديثه‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/201، رقم 7693‏)‏ وقال‏:‏ رواه الحارث بن عبد الله الخازن عن أبى معشر وأبو معشر هو نجيح السندى ضعفه يحيى بن معين وكان يحيى القطان لا يحدث عنه وكان عبد الرحمن بن مهدى يحدث عنه والله أعلم‏.‏ وقد قيل عن أبى معشر عن محمد بن كعب من قوله وهو أشبه‏.‏ والديلمى ‏(‏5/52، رقم 7433‏)‏‏.‏

***

831- لا تقولوا سورة البقرة ولا سورة آل عمران وسائر القرآن ولكن قولوا السورة التى يذكر فيها البقرة والسورة التى يذكر فيها آل عمران والقرآن على نحو هذا‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/519، رقم 2582‏)‏، وقال‏:‏ عبيس بن ميمون منكر الحديث وهذا لا يصح وإنما يروى فيه عن ابن عمر من قوله‏.‏ ثم ذكره موقوفا على ابن عمر ‏(‏رقم 2583‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/47، رقم 5755‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/157‏)‏‏:‏ فيه عبيس بن ميمون وهو متروك‏.‏ والعقيلى ‏(‏3/418، ترجمة 1459 عبيس بن ميمون أبو عبيدة‏)‏، وقال‏:‏ قال عبد الله بن أحمد‏:‏ قال أبى‏:‏ أحاديث عبيس أحاديث مناكير‏.‏

***

832- لا تقولوا للعشاء العتمة فإن الأعراب يسمون العتمة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

***

833- لا تقولوا للمنافق سيدنا فإنه إن يكن سيدكم فقد أسخطتم ربكم‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى، والرويانى، وابن السنى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/346، رقم 22989‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/295، رقم 4977‏)‏، والنسائى ‏(‏6/70، رقم 10073‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/230، رقم 4883‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/267، رقم 760‏)‏، والمحاملى ‏(‏1/353، رقم 391‏)‏‏.‏

***

834- لا تقولوا للنعيمان إلا خيرا فإنه يحب الله ورسوله‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أيوب عن محمد مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/493‏)‏‏.‏

***

835- لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والنسائى، والبيهقى، وابن السنى، والضياء عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 57، رقم 430‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏5/340، رقم 26690‏)‏، وأحمد ‏(‏5/398، رقم 23429‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/295، رقم 4980‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/245، رقم 10821‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/216، رقم 5601‏)‏‏.‏

***

836- لا تقولوا ما شاء الله وشاء محمد‏.‏

‏(‏سمويه، والضياء عن جابر بن سمرة‏.‏ الخطيب فى المتفق والمفترق وابن النجار عن الطفيل بن سخبرة‏)‏‏.‏

حديث جابر بن سمرة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/32، رقم 5725‏)‏‏.‏

حديث الطفيل‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏8/143، رقم 155‏)‏‏.‏

***

837- لا تقولوا هكذا لا تعينوا عليه الشيطان ولكن قولوا اللهم اغفر له اللهم ارحمه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود عن أبى هريرة قال أتى برجل قد شرب الخمر فقال رسول الله‏.‏

‏(‏اضربوه فقال بعض القوم أخزاه الله فقال رسول الله ‏(‏‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/299، رقم 7973‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/162، رقم 4477‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏6/2488، رقم 6395‏)‏، والنسائى ‏(‏3/252، رقم 5287‏)‏‏.‏

***

838- لا تقوم الساعة إلا على حثالة من الناس‏.‏

‏(‏أحمد، وابن جرير، والطبرانى، والحاكم عن علباء السلمى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/499، رقم 16115‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/84، رقم 156‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/13‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏4/541، رقم 8517‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

839- لا تقوم الساعة إلا على شرار أمتى‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/394، رقم 3735‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2268، رقم 2949‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏15/264، رقم 6850‏)‏‏.‏

***

840- لا تقوم الساعة إلا نهارا‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏7/143‏)‏‏.‏

***

841- لا تقوم الساعة إلا وطائفة من أمتى ظاهرون على الناس لا يبالون من خذلهم ولا من نصرهم‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/5، رقم 9‏)‏‏.‏

***

842- لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتى أخذ القرون قبلها شبرا بشبر وذراعا بذراع قيل يا رسول الله كفارس والروم قال ومن الناس إلا أولئك‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏6/2669، رقم 6888‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/336، رقم 8414‏)‏‏.‏

***

843- لا تقوم الساعة حتى تتخذ المساجد طرقا وحتى يسلم الرجل على الرجل بالمعرفة وحتى تتجر المرأة وزوجها وحتى يغلو الخيل والنساء ثم يرخص فلا يغلو إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن مسعود‏.‏ الطبرانى عن العداء بن خالد‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/569 رقم 8598‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

حديث العداء‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏18/13، رقم 17‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/329‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

***

844- لا تقوم الساعة حتى تتناكر القلوب وتختلف الأقاويل ويختلف الأخوان من الأب والأم فى الدين‏.‏

‏(‏الديلمى عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/90، رقم 7556‏)‏‏.‏

***

845- لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضىء أعناق الإبل ببصرى‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏6/2605 رقم 6701‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2227، رقم 2902‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏15/253 رقم 6839‏)‏‏.‏

***

846- لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من ركوبة تضىء أعناق الإبل ببصرى‏.‏

‏(‏أبو عوانة عن أبى الطفيل عن حذيفة بن أسيد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏3/172، رقم 3032‏)‏‏.‏

***

847- لا تقوم الساعة حتى ترجعوا حراثين وحتى يعمد الرجل إلى النبطية فيتزوجها على معيشة ويترك بنت عمه لا ينظر إليها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/246، رقم 7964‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/260‏)‏‏:‏ فيه جعفر بن الزبير وهو كذاب‏.‏

***

848- لا تقوم الساعة حتى تزول الجبال عن أماكنها وترون الأمور العظام التى لم تكونوا ترونها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/207، رقم 6857‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/326‏)‏‏:‏ فيه عفير بن معدان وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ نعيم بن حماد ‏(‏1/39، رقم 40‏)‏‏.‏

***

849- لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذى الخلصة‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/271، رقم 7663‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2604، رقم 6699‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2230، رقم 2906‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق عن معمر فى الجامع ‏(‏11/379، رقم 20795‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/150، رقم 6749‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ذى الخلصة‏)‏‏:‏ هو طاغية دوس التى كانوا يعبدون فى الجاهلية‏.‏

***

850- لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعون فذلك حين ‏{‏لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت فى إيمانها خيرا‏}‏‏[‏الأنعام‏:‏ 158‏]‏ ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما فلا يتبايعانه ولا يطويانه ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يسقى فيه ولتقومن الساعة وقد رفع أكلته إلى فيه فلا يطعمها‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2386، رقم 6141‏)‏، ومسلم ‏(‏1/137، رقم 157‏)‏‏.‏

***

851- لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت من مغربها ورآها الناس آمنوا أجمعون فذلك حين ‏{‏لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل‏}‏‏[‏الأنعام‏:‏ 158‏]‏ ‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/231، رقم 7161‏)‏، والبخارى ‏(‏4/1697، رقم 4359‏)‏، ومسلم ‏(‏1/137، رقم 157‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/115، رقم 4312‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1352، رقم 4068‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/343، رقم 11177‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/252، رقم 6838‏)‏‏.‏

***

852- لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/524، رقم 8472‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض‏)‏‏.‏

***

853- لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا وحتى يسير الراكب بين العراق ومكة لا يخاف إلا ضلال الطريق وحتى يكثر الهرج قالوا وما الهرج يا رسول الله قال القتل‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/370، رقم 8819‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تقوم الساعة حتى يكثر المال‏)‏‏.‏

***

854- لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك صغار الأعين حمر الوجوه ذلف الأنوف كأن وجوههم المجان المطرقة ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر وليأتين على أحدكم زمان لأن يرانى أحب إليه من أن يكون له مثل أهله وماله‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/476، رقم 37353‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1070، رقم 2770‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2233، رقم 2912‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/112، رقم 4304‏)‏، والترمذى ‏(‏4/497، رقم 2215‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه‏.‏

‏(‏2/1371، رقم 4096‏)‏‏.‏

***

855- لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يقول الحجر وراءه اليهودى يا مسلم هذا يهودى ورائى فاقتله‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1070، رقم 2768‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2239، رقم 2922‏)‏‏.‏

***

856- لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزا وكرمان من الأعاجم حمر الوجوه فطس الأنوف صغار الأعين كأن وجوههم المجان المطرقة نعالهم الشعر‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/319، رقم 8223‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1315، رقم 3395‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق عن معمر فى الجامع ‏(‏11/374، رقم 20782‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/144، رقم 6743‏)‏، والحاكم ‏(‏4/523، رقم 8470‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

857- لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما صغار الأعين عراض الوجوه كأن أعينهم حدق الجراد كأن وجوههم المجان المطرقة ينتعلون الشعر ويتخذون الدرق حتى يربطوا خيولهم بالنخل‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، وابن حبان، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/31، رقم 11279‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1372، رقم 4099‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/147، رقم 6747‏)‏‏.‏

***

858- لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة‏.‏

‏(‏الخطيب عن عمرو بن تغلب‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏4/284‏)‏‏.‏

***

859- لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان دعواهما واحدة يمرق بينهما مارقة يقتلها أولى الطائفتين بالحق وفى لفظ يقتلها أقرب الطائفتين إلى الله‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/151، رقم 18658، 18659‏)‏‏.‏

***

860- لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان فيكون بينهما مقتلة عظيمة دعواهما واحدة ولا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريبا من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/313، رقم 8121‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2605، رقم 6704‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2214، رقم 157‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/121، رقم 4333‏)‏، والترمذى ‏(‏4/498، رقم 2218‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان‏.‏

‏(‏15/128، رقم 6734‏)‏‏.‏

***

861- لا تقوم الساعة حتى تقتلوا إمامكم وتختلفوا بأسيافكم ويرث دنياكم شراركم‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد فى الفتن عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه نعيم بن حماد ‏(‏1/49، رقم 71‏)‏‏.‏

***

862- لا تقوم الساعة حتى تكون خصومتهم فى دينهم‏.‏

‏(‏أبو نصر، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/80، رقم 7517‏)‏‏.‏

***

863- لا تقوم الساعة حتى تكون رابطة من المسلمين ببولاء يا على إنكم ستقاتلون بنى الأصفر ويقاتلهم من بعدكم من المؤمنين ثم يخرج إليهم روقة المؤمنين أهل الحجاز الذين يجاهدون فى سبيل الله لا تأخذهم فى الله لومة لائم حتى يفتح الله عليهم قسطنطينية ورومية بالتسبيح والتكبير فيهدم حصنها ويصيبون مالا عظيما لم يصيبوا مثله قط حتى إنهم يقتسمون بالأترسة ثم يصرخ صارخ بأهل الشام قد خرج المسيح الدجال فى بلادكم وذراريكم فيقبض الناس على المال فمنهم الآخذ ومنهم التارك فالآخذ نادم والتارك نادم ثم يقولون من هذا الصارخ ولا يعلمون من هو فيقول ابعثوا بطليعة إلى لد فإن يكن المسيح قد خرج فسيأتونكم بعلمه فيأتون فيبصرون فلا يرون شيئا ويرون الناس ساكتين فيقول ما صرخ الصارخ إلا إلينا فاعتزموا ثم أرشدوا فنخرج بأجمعنا إلى لد فإن يكن بها المسيح الدجال نقاتله حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين وإن يكن الأخرى فإنها بلادكم وعشائركم رجعتم إليها‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم وتعقب عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/15، رقم 9‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏6/220‏)‏‏:‏ فيه كثير بن عبد الله وقد ضعفه الجمهور وحسن الترمذى حديثه‏.‏ والحاكم ‏(‏4/530، رقم 8488‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏8/218، رقم 3390‏)‏‏.‏

***

864- لا تقوم الساعة حتى تكون عشر آيات خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف فى جزيرة العرب والدجال ونزول عيسى ويأجوج ومأجوج والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر تحشر الذر والنمل‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم، وابن مردويه عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/79، رقم 195‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/328‏)‏‏:‏ فيه عمران بن هارون وهو ضعيف‏.‏ والحاكم ‏(‏4/474، رقم 8317‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

865- لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا ثم يخرج رجل من عترتى فيملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/36، رقم 11331‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/236، رقم 6823‏)‏، والحاكم ‏(‏4/600، رقم 8669‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏2/274، رقم 987‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عترتى‏)‏‏:‏ أى من أهل بيتى‏.‏

***

866- لا تقوم الساعة حتى تنصب الأوثان وأول من ينصبها أهل حصن من تهامة‏.‏

‏(‏نعيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/86، رقم 7540‏)‏‏.‏

***

867- لا تقوم الساعة حتى تنفى المدينة شرارها‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/87، رقم 7545‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/157، رقم 2784‏)‏‏.‏

***

868- لا تقوم الساعة حتى لا تنطح ذات قرن جماء‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/442، رقم 9702‏)‏، والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏4/300‏)‏‏.‏

***

869- لا تقوم الساعة حتى لا يبقى على وجه الأرض أحد لله فيه حاجة وحتى تؤخذ المرأة نهارا جهارا تنكح وسط الطريق لا ينكر ذلك أحد فيكون أمثلهم يومئذ الذى يقول لو نحيتها عن الطريق قليلا فذاك فيهم مثل أبى بكر وعمر فيكم‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/541، رقم 8516‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أمثلهم‏)‏‏:‏ أى أفضلهم‏.‏

***

870- لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن حبان، والحاكم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/277، رقم 991‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/151، رقم 6750‏)‏، والحاكم ‏(‏4/500، رقم 8397‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ نعيم بن حماد ‏(‏2/646، رقم 1816‏)‏‏.‏

***

871- لا تقوم الساعة حتى لا يعبد الله فى الأرض قبل ذلك بمائة سنة‏.‏

‏(‏ابن جرير، والحاكم فى تاريخه عن بريدة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/83، رقم 7526‏)‏، وأورده الذهبى فى الميزان ‏(‏1/119، ترجمة 5‏)‏ وقال‏:‏ هذا خبر منكر، ووافقه الحافظ فى اللسان ‏(‏1/21، ترجمة 9‏)‏، كلاهما فى ترجمة أبان بن خالد‏.‏

***

872- لا تقوم الساعة حتى لا يقال الله الله‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وعبد بن حميد، والترمذى، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم عن أنس‏.‏ الحاكم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/259، رقم 13755‏)‏، ومسلم ‏(‏1/131، رقم 148‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 414، رقم 1412‏)‏، والترمذى ‏(‏4/492، رقم 2207‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏6/234، رقم 3526‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/263، رقم 6849‏)‏، والحاكم ‏(‏4/540، رقم 8512‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/94، رقم 294‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/539، رقم 8511‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

873- لا تقوم الساعة حتى لا يقال فى الأرض الله الله وحتى تمر المرأة بقطعة النعل فتقول قد كان لهذه رَجَلٌ مرة وحتى يكون الرجل قيم خمسين امرأة وحتى تمطر السماء ولا تنبت الأرض‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏6/235، رقم 3527‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/330‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏4/540، رقم 8513‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث على شرط مسلم‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم‏)‏‏.‏

***

874- لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض فيبقى عجاج لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/210، رقم 6964‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/13‏)‏‏:‏ رواه أحمد مرفوعا وموقوفا ورجالهما رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏4/481، رقم 8341‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

875- لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس فى المساجد‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والدارمى، وابن خزيمة، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/134، رقم 12402‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/123، رقم 449‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/244، رقم 739‏)‏، والدارمى ‏(‏1/383، رقم 1408‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/281، رقم 1322‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏5/184، رقم 2798‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏4/493، رقم 1614‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/259، رقم 752‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/439، رقم 4097‏)‏، والضياء ‏(‏6/222، رقم 2235‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من أشراط الساعة أن يتباهى الناس فى المساجد‏)‏‏.‏

***

876- لا تقوم الساعة حتى يتسافد الناس تسافد البهائم فى الطرق‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/466، رقم 37277‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يتسافد الناس تسافد البهائم‏)‏‏:‏ أى ينزو بعضهم على بعض كما تنزو البهائم‏.‏

***

877- لا تقوم الساعة حتى يتغايروا على الغلام كما يتغاير على المرأة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/86، رقم 7543‏)‏‏.‏

***

878- لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر والشهر كالجمعة وتكون الجمعة كاليوم ويكون اليوم كالساعة وتكون الساعة كالضرمة بالنار‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- غريب- عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/537، رقم 10956‏)‏، والترمذى ‏(‏4/567، رقم 2332‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

879- لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر ويكون الشهر كالجمعة وتكون الجمعة كاليوم ويكون اليوم كالساعة وتكون الساعة كاحتراق السعفة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/537، رقم 10956‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/59‏)‏ وأخرجه أيضا‏:‏ ابن حبان ‏(‏15/256، رقم 6842‏)‏‏.‏

***

880- لا تقوم الساعة حتى يجعل كتاب الله عارا ويكون الإسلام غريبا وحتى تبدو الشحناء بين الناس حتى يقبض العلم ويهرم الزمان وينقص عمر البشر وتنقص السنون والثمرات ويؤتمن التهماء ويتهم الأمناء ويصدق الكاذب ويكذب الصادق ويكثر الهرج وهو القتل وحتى تبنى الغرف فتطاول وحتى تحزن ذوات الأولاد وتفرح العواقر ويظهر البغى والحسد والشح ويهلك الناس ويكثر الكذب ويقل الصدق وحتى تختلف الأمور بين الناس ويتبع الهوى ويقضى بالظن ويكثر المطر ويقل الثمر ويغيض العلم غيضا ويفيض الجهل فيضا ويكون الولد غيظا والشتاء قيظا وحتى يجهر بالفحشاء وتزوى الأرض زيا وتقوم الخطباء بالكذب فيجعلون حقى لشرار أمتى فمن صدقهم بذلك ورضى به لم يرح رائحة الجنة‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا، والطبرانى، وابن نصر السجزى فى الإبانة، وابن عساكر عن أبى موسى ولا بأس بسنده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/279‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ فيه سليمان بن أحمد الواسطى وهو ضعيف‏.‏ وابن عساكر ‏(‏22/11‏)‏‏.‏

***

881- لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ويقول كل رجل منهم لعلى أكون أنا الذى أنجو‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2219، رقم 2894‏)‏‏.‏

***

882- لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل عليه الناس فيقتل تسعة أعشارهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بن كعب‏.‏ ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أبى بن كعب‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏1/200، رقم 537‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1343، رقم 4046‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/193‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏15/86، رقم 6692‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يحسر‏)‏‏:‏ أى يكشف‏.‏

***

883- لا تقوم الساعة حتى يخرج الناس من المدينة إلى الشام يبتغون فيها الصحة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/81، رقم 7521‏)‏‏.‏

***

884- لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون دجالون كذابون كلهم يزعم أنه نبى فمن قاله فاقتلوه ومن قتل منهم أحدًا فله الجنة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن العلاء بن زياد العدوى قال حدثت أن النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏11/427‏)‏‏.‏

***

885- لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا آخرهم الأعور الدجال ممسوح العين اليسرى كأنها عين أبى تحيى الحديث بطوله‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/496، رقم 37513‏)‏‏.‏

***

886- لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا دجالا كلهم يكذب على الله وعلى رسوله‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/503، رقم 37567‏)‏‏.‏

***

887- لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا كلهم يزعم أنه نبى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن نعيم بن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/315‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه أبو داود باختصار ورواه الطبرانى من طريق ابن إسحاق قال حدثنى شيخ من أشجع ولم يسمه وسماه أبو داود سعد بن طارق وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود‏.‏

‏(‏4/121، رقم 4334‏)‏، وابن أبى عاصم ‏(‏3/24، رقم 1309‏)‏‏.‏

***

888- لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا كلهم يزعم أنه نبى قبل يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن عبيد بن عمير الليثى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/503، رقم 37565‏)‏‏.‏

***

889- لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا منهم مسيلمة والعنسى والمختار وشر قبائل العرب بنو أمية وبنو حنيفة وثقيف‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وابن عدى عن ابن الزبير‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/191، رقم 30590‏)‏، وابن عدى ‏(‏6/173، ترجمة 1657 محمد بن الحسن بن الزبير الأسدى‏)‏، وقال‏:‏ حدث عنه الثقات من الناس ولم أر بحديثه بأسا‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏12/197، رقم 6820‏)‏‏.‏

***

890- لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1296، رقم 3329‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2232، رقم 2910‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/417، رقم 9395‏)‏، ونعيم بن حماد ‏(‏1/382، رقم 1140‏)‏‏.‏

***

891- لا تقوم الساعة حتى يخرج سبعون كذابا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/333‏)‏، قال الهيثمى‏:‏ فيه يحيى بن عبد الحميد الحمانى وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/777، رقم 780‏)‏‏.‏

***

892- لا تقوم الساعة حتى يخرج قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقر بألسنتها‏.‏

‏(‏أحمد، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، والضياء عن سعد بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/184، رقم 1597‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/116‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والضياء ‏(‏3/154، رقم 950‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏النبطية‏)‏‏:‏ الأنباط هم شعب سامى كانت له دولة فى شمال شبه الجزيرة العربية وعاصمتهم سلع وتعرف اليوم بالبتراء‏.‏

***

893- لا تقوم الساعة حتى يخسف برجل كثير المال والولد‏.‏

‏(‏نعيم عن معاذ‏.‏ عبد الرزاق، ونعيم بن حماد فى الفتن عن الزهرى مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث الزهرى المرسل‏:‏ أخرجه عبد الرزاق عن معمر فى الجامع ‏(‏11/375، رقم 20784‏)‏، ونعيم بن حماد‏.‏

‏(‏2/615، رقم 1713‏)‏‏.‏

***

894- لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل حتى يقال من بقى من بنى فلان‏.‏

‏(‏أحمد، والبغوى، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن عبد الرحمن بن صحار بن صخر العبدى عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/31، رقم 20355‏)‏، وابن قانع ‏(‏2/9‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/73، رقم 7404‏)‏، والحاكم ‏(‏4/492، رقم 8375‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/459، رقم 37212‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏12/219، رقم 6834‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/9‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى وأبو يعلى والبزار ورجاله ثقات‏.‏

***

895- لا تقوم الساعة حتى يخسف على رجل يقول لا إله إلا الله ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر‏.‏

‏(‏ابن جرير، والحاكم، والخطيب عن أنس‏.‏ الديلمى، والخطيب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/540، رقم 8514‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والخطيب ‏(‏3/82‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/356، ترجمة 799 سعد بن سنان ويقال سنان بن سعد‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏5/84، رقم 7532‏)‏، والخطيب ‏(‏8/262‏)‏‏.‏

***

896- لا تقوم الساعة حتى يدل الحجر على الرجل اليهودى مختبئا كان يطرده رجل مسلم فاطلع قدامه فاختبأ فيقول الحجر يا عبد الله هذا ما تبغى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/265، رقم 7083‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/327‏)‏‏:‏ إسناده ضعيف وفيه من لم أعرفهم‏.‏

***

897- لا تقوم الساعة حتى يدير الرجل أمر خمسين امرأة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/156، رقم 346‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/330‏)‏‏:‏ فيه محمد بن عيسى الرملى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/503، رقم 37562‏)‏، ونعيم بن حماد ‏(‏2/649، رقم 1826‏)‏‏.‏

***

898- لا تقوم الساعة حتى يرجع القرآن من حيث جاء فيكون له دوى حول العرش كدوى النحل فيقول الرب ما لك فيقول منك خرجت وإليك أعود أتلى فلا يعمل بى فعند ذلك يرفع القرآن‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/79، رقم 7513‏)‏‏.‏

***

899- لا تقوم الساعة حتى يرضخ رءوس أقوام بكواكب من السماء باستحلالهم عمل قوم لوط‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/88، رقم 7547‏)‏‏.‏

***

900- لا تقوم الساعة حتى يرفع الركن والقرآن‏.‏

‏(‏أبو نعيم، وأبو نصر السجزى فى الإبانة عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/86، رقم 7542‏)‏‏.‏

***

901- لا تقوم الساعة حتى يرى الحى الميت على أعواده فيقول يا ليته كان مكان هذا فيقول له القائل هل تدرى على ما مات فيقول كائنا ما كان‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/80، رقم 7514‏)‏‏.‏

***

902- لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش وقطيعة الرحم وسوء الجوار ويؤتمن الخائن ويخون الأمين قيل يا رسول الله كيف المؤمن يومئذ قال كالنجلة وقعت فلم تكسر وأكلت فلم تفسد ووضعت طيبا أو كقطعة الذهب أدخلت النار فأحرقت فلم تزدد إلا جودة‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى، وفى المستدرك عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/147، رقم 253‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏6/407، رقم 2432‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/327‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن مغراء وثقه أبو زرعة وجماعة وضعفه ابن المدينى وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

903- لا تقوم الساعة حتى يعز الله فيه ثلاثا درهما من حلال وعلما مستفادا وأخا فى الله‏.‏

‏(‏الديلمى عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/84، رقم 7533‏)‏‏.‏

***

904- لا تقوم الساعة حتى يغلب أهل القفيز على قفيزهم وأهل المدى على مديهم وأهل الأردب على أردبهم وأهل الدينار على دينارهم وأهل الدرهم على درهمهم ويرجع الناس إلى بلادهم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏2/212‏)‏‏.‏

***

905- لا تقوم الساعة حتى يفتح الله على المؤمنين القسطنطينية الرومية بالتسبيح والتكبير‏.‏

‏(‏الديلمى عن عمرو بن عوف‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/82، رقم 7524‏)‏‏.‏

***

906- لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك قوما وجوههم كالمجان المطرقة يلبسون الشعر ويمشون فى الشعر‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو داود، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2233، رقم 2912‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/112، رقم 4303‏)‏، والنسائى ‏(‏6/44، رقم 3177‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏15/146، رقم 6745‏)‏‏.‏

***

907- لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودى من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودى خلفى فتعال فاقتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2239، رقم 2922‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/417، رقم 9387‏)‏‏.‏

***

908- لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم ويكثر الزلزال ويتقارب الزمان وتظهر الفتن ويكثر الهرج وهو القتل حتى يكثر فيكم المال فيفيض‏.‏

‏(‏البخارى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/350، رقم 989‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1343، رقم 4047‏)‏‏.‏

***

909- لا تقوم الساعة حتى يقتل الرجل أخاه‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/54، رقم 118‏)‏، والديلمى ‏(‏5/81، رقم 7520‏)‏‏.‏

***

910- لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحدا يقبلها منه وحتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏2/701، رقم 157‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/417، رقم 9384‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجًا‏)‏‏.‏

***

911- لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج قيل وما الهرج قال القتل‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/172‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/480، رقم 37384‏)‏‏.‏

***

912- لا تقوم الساعة حتى يكثر فيكم المال فيفيض حتى يهم رب المال من يقبل صدقته وحتى يعرضه فيقول الذى يعرضه عليه لا أرب لى فيه‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/512، رقم 1346‏)‏، ومسلم ‏(‏2/701، رقم 157‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه‏.‏

‏(‏1/398، رقم 436‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/208، رقم 6322‏)‏‏.‏

***

913- لا تقوم الساعة حتى يكفر بالله جهرا وذلك عند كلامهم فى ربهم‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/150، رقم 3843‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/81‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط وقال لم يروه عن الأوزاعى إلا إسماعيل بن يحيى التيمى قلت ولم أر من ذكر إسماعيل ولا الذى روى عنه وهو إسحاق بن زريق‏.‏ والديلمى ‏(‏5/85، رقم 7538‏)‏‏.‏

***

914- لا تقوم الساعة حتى يكون أدنى مسالح المسلمين ببولاء يا على إنكم ستقاتلون بنى الأصفر ويقاتلونهم الذين من بعدكم حتى يخرج إليهم روقة الإسلام أهل الحجاز الذين لا يخافون فى الله لومة لائم ويفتتحون القسطنطينية بالتسبيح والتكبير فيصيبون غنائم لم يصيبوا مثلها حتى يقتسموا بالأترسة ويأتى آت فيقول إن المسيح قد خرج فى بلادكم ألا وهى كذبة فالآخذ نادم والتارك نادم‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1370، رقم 4094‏)‏، وقال البوصيرى ‏(‏4/207‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مسالح‏)‏‏:‏ جمع مسلح وهم الذين يحفظون الثغور من العدو‏:‏ ‏(‏روقة‏)‏‏:‏ أى خيار‏.‏

***

915- لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع ابن لكع‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- وعلى بن حجر فى الفوائد، ونعيم بن حماد فى الفتن، وأبو نعيم، والضياء عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/389، رقم 23351‏)‏، والترمذى ‏(‏4/493، رقم 2209‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ونعيم بن حماد‏.‏

‏(‏1/203، رقم 554‏)‏‏.‏

***

916- لا تقوم الساعة حتى يكون الزهد رواية والورع تصنعا‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/119‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/90، رقم 7557‏)‏‏.‏

***

917- لا تقوم الساعة حتى يكون السلام على المعرفة وحتى تتخذ المساجد طرقا فلا يسجد لله فيها وحتى يبعث الغلام الشيخ بريدا بين الأفقين وحتى يبلغ التاجر بين الأفقين فلا يجد ربحا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏9/297، رقم 9490‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تقوم الساعة حتى تتخذ المساجد طرقا‏)‏‏.‏

***

918- لا تقوم الساعة حتى يكون الولد غيظا والمطر قيظا وتفيض اللئام فيضا وتغيض الكرام غيضا يجترئ الصغير على الكبير واللئيم على الكريم‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/284، رقم 6427‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/325‏)‏‏:‏ فيه جماعة لم أعرفهم‏.‏ والقضاعى ‏(‏2/92، رقم 949‏)‏‏.‏

***

919- لا تقوم الساعة حتى يلتمس رجل من أصحابى كما يلتمس الضالة فلا يوجد‏.‏

‏(‏أحمد عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/89، رقم 675‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/18‏)‏‏:‏ فيه الحارث الأعور وهو ضعيف وقد وثق على ضعفه‏.‏

***

920- لا تقوم الساعة حتى يلحق قبائل من أمتى بالمشركين وحتى يعبدوا الأوثان وإنه سيكون فى أمتى ثلاثون كذابا كلهم يزعم أنه نبى وأنا خاتم النبيين لا نبى بعدى‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- والحاكم عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/499، رقم 2219‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏4/496، رقم 8390‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الله زوى لى الأرض‏)‏‏.‏

***